تم تجهيز مرسيدس بنز 500 E بالتعاون الوثيق مع بورش. وقد تم تصنيع و تجميع كل مكونات موديل 500 E يدوياً بواسطة بورش، و تم تناقلها ما بين مصنع مرسيدس ومصنع بورش روزلي باو في زوفنهوسن بألمانيا خلال عملية تجميع المكونات التي احتاجت لمدة 18 يوماً كاملاً للانتهاء من كل الموديلات، حيث بدأت عملية التصميم في عام 1989 حتى عام 1991. وقد كان يطلق على ذلك التصميم "500 E" لغاية موديل عام 1993، أما بالنسبة لموديل عام 1994 فقد تم تجهيزه بشكل متطور مع بقية السلسلة ليصبح "E 500"
إن التصميم 500 E مُزود بمحرك سحب طبيعي5.0L ثُماني الأسطوانات (V8) مُستمد من تصميم السيارة المكشوفة 500 SL (R129)، وجاء نظام أداء شد المكابح أو الفرامل للسيطرة على السيارة الرياضية أيضاً من مكونات:SL حيث أن أقراصSL 500 الأمامي 300 ملليمتر مع فرجار مكبس رباعي مُثبت على سيارات عام 1992 وأوائل عام 1993. فى وقت لاحق من عام 1993 و 1994 جاءت جميع السيارات مع ترقية 320 ملليمتر للمجموعة المأخوذة من الموديل 600 SL،وقد كانت الفرامل الخلفية على مر السنين 278 ملليمتر فرامل من الموديل 500 SL. في الولايات المتحدة الأمريكية جاء الموديل 500 E مُجهز بالكامل مع البدائل الوحيدة المتاحة للمشترى؛حيث يقوم الوكيل أو الموزع بتركيب مُبدل الأقراص المُدمجة وأنظمة الهواتف الخلوية المُتكاملة. ولا يوجد في الموديل 500 E سوى أربعة مقاعد في السيارة التي يمكن قيادتها من الجهة اليُسرى مع أربعة مقاعد جلدية مُقدمة بواسطة رِيكارو (المقاعد الأمامية مُسخنة أو مُدفأة).
مع حالتها التي توحي بالعدوانية : مسار أكثر إتساعاً بمقدار 1.5 بوصة، وهيئة أقل بروزاً بمقدار 0.9 بوصة، حواجز أو جوانب مُفلّجة (مفتوحة أو بينها مسافات)، رفارف جانبية، حاجز هوائي أمامي، إطارات عريضة. ويمكن تمييز الموديل 500 E بسهولة عن أخيه الأصغر بسبب مظهره بأعداد محدودة وتركيب يدوى التصميم وأصل فريد لا نظير له. حقاً يُعتبر الموديل 500 E موديلاً "كلاسيكياً قديماً" حتى داخل مرسيدس بنز.